ال عريعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ال عريعر

مُساهمة  ابونايف في الأربعاء أغسطس 05, 2009 5:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



نسب السادة آل عريعر الكِرام :
عريعر ( كان يقال له الغُريري ، تولى في بني خالد سنة 1166هـ وتوفي سنة 1188 هـ ، وهو الجد الجامع لآل عريعر ، ومن أبنائه : بطين ، ودجين ، وسعدون ، و دويحس ، وزيد ، وماجد ، ومحمد )
بن دجين
بن سعدون ( يعرف بسعدون الحُميدي ، قد تولى في بني خالد إثنين وثلاثين سنة ، ت 1135هـ . من إخوانه : علي بن محمد ت 1143هـ ، وسليمان بن محمد ت 1165هـ)
بن محمد ( قد تولى في بني خالد أربع وثلاثين سنة ، ت 1103هـ ، وقد خلف أخوه براك بن غُرَيِّر بعد وفاته سنة 1093هـ ، ومن عقب براك : عبدالمحسن بن سرداح بن عبيد الله بن براك وهو خال دويحس بن عريعر بن دجين)
بن غُرَيِّر (من اخوانه: حُمَيد بن عثمان من أبنائه : مبارك بن حُمَيد . و محمد بن عثمان . و حسن بن عثمان من أبنائه :راشد بن حسن . و حسين بن عثمان من أبنائه : محمد بن حسين الذي اشترك مع ابن عمه براك بن غُرَيِّر ومهنا آل أجود الجبري في طرد العثمانيين من الأحساء والقطيف ، وقد قتل محمد بن حسين في معركة غبية بالأحساء عام 1082هـ ، من أبنائه: غُرَيِّر بن محمد، وزامل بن محمد ، وتركي بن محمد ، وفرَّاج بن محمد الذي من عقبه : عبدالرحمن بن سعد بن يِحَيا بن سعد بن فرَّاج )
بن عثمان ( المعروف بابن سعدون ، وبابن ضبَّة ، وهو المقصود بالمثل القائل : أوسومها بخشومها يا ابن ضبَّيب نسبة إلى جده الثاني عشر ضُبيب)
بن سعدون ( المعروف بابن حُمَيد ، عينه العثمانيون والياً على سنجق الأحساء ، ثم بدأ بمقاومة الوجود العثماني في الأحساء والقطيف من عام 965هـ إلى عام 1006هـ ويسانده أخوه عبيكة ــ وقد ورد اسم سعدون في بض الكتب باسم مسعود وهذا خطأ ــ)
بن حُمَيد ( هو الجد الجامع لآل حُمَيد ، خاله السلطان مقرن بن زامل بن أجود الجبري الخالدي )
بن رُبَيِّع (تصغير ربيعة)
بن زامل ( الثاني)
بن غُرَيِّر ( كل من ينتمي له يدعى بالغُريري )
بن زامل ( الأول)
بن جبر ( الثاني )
بن حسين ( ورد في بعض الكتب باسم حصين )
بن ناصر
بن هلال
بن جبر ( الأول) (وهو الجد الجامع لبطن الجبور )
بن نبهان
بن ضُبيب ( من عقبه الضبيبات )
بن دايل ( من إخوانه: عبدالرحمن الذي كان أميراً على نجد من قبل السلطة العباسية ليس له عقب)
بن خالد( الملقب لجوده وكرمه بالسَّحَاب ، وتعرف ذريته بآل خالد ، وبآل سِحّبان من عقبه فخذ السِّحبان)
بن سليمان
بن مُحَمَّد
بن جعفر ( المعروف بجعفر المنيعي في نجد من إخوانه : حسان بن سعيد المعروف بحسان المنيعي في مروالروذ )
بن سعيد
بن حَسَّان ( من إخوانه فضل بن مُحَمَّد الذي من أبنائه : مصلت بن فضل جد آل صبيح " الصبيحات " ، وسليمان بن فضل ، و عيسى بن فضل)
بن مُحَمَّد ( كانت زمام إدارة منطقة نجد وإمارتها بيد محمد بن أحمد المنيعي المخزومي حتى نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري)
بن أحمد
بن عبدالله ( عبدالله هو الذي نزح من نواحي بيشة ونزل نجد لخلاف وقع مع بني عمه)
بن مُحَمَّد
بن منيع ( كل من ينتسب إليه يدعى : منيعي )
بن خالد ( هو الذي اعترض لابن أثال الطبيب النصراني وقتله ، بسبب أن النصراني سمَّ أبيه فقتله)
بن عبدالرحمن ( ت 46هـ)
بن خالد ( ت 21هـ) ــ الصحابي الجليل سيف الله المسلول رضي الله عنه ــ بن الوليد بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مُرَّة بن كعب بن لؤيّ بن غالب بن فهر(وهو قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خُزيمة بن مدركة بن إلياس بن مُضَر بن نزار بن مَعَدِّ بن عَدْنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .

ابونايف
Admin

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

http://aloryir.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى