ال حميد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ال حميد

مُساهمة  حامي البرثن في الخميس أغسطس 06, 2009 10:36 am

الموضوع منقول والحث للهزاعوإن كانت فيه بعض الأغلاط البسيطه في نسبة العوائل للأفخاذ ولكن هذا لا يضر بإذن الله فالجميع خالدي والجميع على العين والراس
وسنسرد أسر آل حُميد حسب الترتيب الهجائي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

آل ابرهيم : في حريملاء ومنهم عبد العزيز بن محمد بن راشد بن محمد بن صالح ، تولى إمارة حريملاء ، وينوب عنه أخوه عبد الله ، وذلك على وقت الملك عبد العزيز آل سعود ـ رحمهم الله ـ من آل حميد من بنى خالد .

أل براك : في الأحساء وعنيزة . من آل حميد ـ بضم الحاء ـ من بني خالد .

الجابر : في عنيزة والوشم . ومنهم الشاعر عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله الجابر ، اشتهر بالحكم ، وتوفي عام 1292 هـ ، وكذلك الشاعر المعاصر حمد بن محمد السالم الجابر له ديوان تحت الطيع كان عمدة مدينة عنيزة وله اطلاع واسع واحاطة بكثير من المعلومات ، من الخويطر من ال حميد بني خالد .

آل جهيران : في عنك وغيرها . من الشباط من آل غرير من آل حميد ـ بضم الحاء ـ منهم الشيخ خالد بن جهيران بن خويطر بن شباط . من بني خالد .

آل حامد : في ثرمداء ، ومنهم الشاهين . من آل حميد ـ بضم الحاء ـ من بني خالد ، منهم حامد بن ناصر بن حامد بن ناصر بن حامد الأول ، كان من حفظة كتاب الله ويعد أخر من عمل في ( الكتاتيب ) في ثرمداء ، تولى الإمامة والخطابة في جامعها بعد وفاة سليمان بن ماجد الخالدي ـ رحمهما الله ـ وذالك لمدة خمس سنوات ، وتوفي سنة 1387 هـ .

آل حبيب : في عنيزة . من البراك من ال حميد من بني خالد .

آل حميد : في عنيزة ـ يعرفان الآن بآل عثمان . من آل حميد من بني خالد .

آل حميد : في الرياض . فيهم علماء وأدباء منهم فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد الحميد رئيس مجلس القضاء الأعلى المتوفي سنة 1402 ـ رحمه الله ـ وابنه الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد إمام وخطيب الحرم المكي الشريف ورئيس الرئاسة العامة لشئون الحرمين الشريفين وعضو مجلس الشورى من آل حميد من بني خالد .

الحميدي : بالبدائع بالقصيم من الشائع من آل حميد من بني خالد .

الحميدي : في عنيزة ( بضم الحاء ) يعرفون الآن بالحمادي ، واحدهم حميدي من آل حميد من بني خالد .

آل حنيشل : في بريدة . من آل خويطر من ال حميد من بني خالد .

الحواس : في المذنب وعنيزة ، منهم إبراهيم بن صالح منصور الحواس من آل حميد من بني خالد .

الخشيمات : في قفار بمنطقة حائل . من أبرزهم أميرهم زيد الخشم ، الذي عاصر قيام الدولة السعودية في دورها الثاني ، وهو شاعر شجاع طيب الذكر وله مآثر حسنة وقد قال:
حنا هل الفرعة ولو قلتوا اجناب
ومن فوقكم يوم تقوم القيامة
، استقر في المنطقة في النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري قادماً وعشيرته من الأحساء من آل حميد من بني خالد .

ال@-@@-@@-@@-@@-@ : في القرائن ، منهم الشيخ سليمان بن محمد بن عبد العزيز بن سليمان بن محمد بن راشد ال@-@@-@@-@@-@@-@ . من آل حميد من بني خالد .

آل خويطر : في عنيزة ، وفيهم علماء وأدباء ورجال دولة ، منهم الشيخ صالح بن عبد الله بن سعد الحميد السعد الخويطر ، ومعالي الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الخويطر وزير الدولة والقائم على شجرة هذه العائلة هو الاستاذ زياد الخويطر ، وترجع انساب العديد من الأسر في عنيزة اليهم من آل حميد من بني خالد .

الدماشا : في عنيزة ـ واحدهم ( دمشي ) . من الخويطر من ال حميد من بني خالد.

آل راشد : في القرائن . بنو عم للعمار في القرائن ، قدموا جميعاً في منتصف القرن الثاني عشر الهجري من النقرة بالأحساء إلى القصب ولم يستقروا بها ، ثم إلى القرائن ، منهم الشيخ سعد بن محمد بن عبد الله بن راشد بن إبراهيم بن راشد . من آل غرير من آل حميد من بني خالد .

آل راشد ( الحميد ) : في بريدة وفي الرياض . يعرفون بالراشد الحميد شهرة لهم ، منهم وجهاء ورجال أعمال بارزين ، ويتفرعون إلى أسر عديدة وهم أصحاب مزارع الدغمانيات المشهورة بالقصيم ، استقروا في بريدة منذ منتصف القرن الثاني عشر ويعدون الآن فخذاً مستقلاً منهم أمير الصباخ في بريدة فهد بن عبد الله الراشد . من آل حميد من بني خالد .

آل ربيق : في رغبة ـ كانوا أمراءها إلى وقت قريب . أبناء عم العريض ، فيهم وجهاء ورجال أعمال ، وآخر من تولى رغبة ناصر بن عبد العزيز بن عبد الله بن حمد بن سليمان بن محمد الربيق وذلك في عهد الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ من آل حميد من بني خالد .

السبيعي : استقرت أسرة السبيعي في شقراء والقرائن وجلاجل ، منهم علماء وأدباء ورجال أعمال منهم مدير مالية شقراء سابقاً وابنه ، والآن الشيخ محمد بن عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز بز عبد الله بن محمد الملقب بـ ( السبيعي ) بن علي بن فاضل . من الفاضل من آل غرير من آل حميد من بني خالد .

السعيد : ـ بضم السين ـ على لفظ التصغير . في عنيزة . من آل الخويطر من آل حميد من بني خالد .

السنتلي : في عيون الجواء بالقصيم وحفر الباطن وعرعر والرياض . فيهم وجهاء ورجال أعمال منهم الشيخ عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله بن عثمان بن محمد بن عثمان بن جاسر بن عبد الله بن رشيد السنتلي ، من آل حميد من بني خالد .

السيف : في المجمعة والخيس . من آل حميد من بني خالد .

آل شاهين : في ثرمداء . منهم الشيخ عبد العزيز بن ناصر بن عبد الرحمن بن ناصر بن شاهين توفي عام 1406 هـ من آل حامد من آل حميد من بني خالد .

آل شايع : في الخبراء بالقصيم ورياض الخبرا والسحابين والرس يتفرعون إلى عدة أسر ، فيهم علماء وأدباء ووجهاء ورجال أعمال بارزين منهم الشيخ ناصر بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد الرحمن الشايع من آل حميد من بني خالد .
avatar
حامي البرثن

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ال حميد

مُساهمة  حامي البرثن في الخميس أغسطس 06, 2009 10:37 am

آل شباط : في الأحساء والدمام والخبر . فيهم رجال علم وأدباء منهم عبد الله بن أحمد بن شباط ووالده في التعليم في ( الكتاتيب ) في الأحساء وأعضاء في هيئة النظر ، والأديب المعاصر عبدالله بن أحمد الشباط . من آل غرير من آل حميد من بني خالد .

آل شبيب : في القصب . منهم الشاعر المعروف والمحامي البارع عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن شبيب من آل شبيب . من آل حميد من بني خالد.

الشنيفي : في الخيس والمجمعة . منهم الأستاذ سليمان بن إبراهيم بن علي بن إبراهيم بن حمد بن محمد بن سليمان من آل حميد من بني خالد .

الصخيبر : في عنيزة ، من الخويطر من ال حميد من بني خالد .

العبيكي : في عنيزة ، وأبناء عم للنعيم ، منهم عبد الله ومحمد من رجال الدين المعروفين ، من الخويطر من ال حميد من بني خالد .

العريض : في ثرمداء والرياض ، منهم سليمان بن عبد الله بن سليمان بن عريض كان كفيف البصر ، فاتح القلب ، حافظاً لكتاب الله والسيرة النبوية وكثيراً من العلوم والآداب ، درس على العديد من المشايخ في الرياض وينوب على إمام الجامع ثرمداء في الجمع والأعياد وإمام مسجد البطحاء في ثرمداء حتى وفاته عام 1403 هـ رحمه الله ـ كان ضليعاً في علم الأنساب ويحفظ الكثير منها من آل حميد من بني خالد .

آل عريعر : في الرياض والمنطقة الشرقية ، فيهم رئاسة القبيلة بأكملها وفيهم علماء وأدباء ورجال أعمال ، ومنهم الأمير زمام بن محمد بن زمام بن مشاري بن دجين والأمير نهار بن محمد بن نهار بن محمد بن براك بن عبد المحسن والامير خالد النايف ال عريعر من آل غرير من آل حميد من بني خالد


العصيفير : في قفار وحايل . منهم الدكتور علي بن سالم بن سلامة العصيفير رئيس بلدية تبوك من آل خشيمات من آل حميد من بني خالد .

العليان : في ثرمداء بنو عم للهيب في اثيثية ، منهم حمد بن عبد الرحمن بن حمد بن عثمان بن عليان بن لهيب من آل حميد من بني خالد .

العمار : في القرائن وما جاورها ، أبناء عم للراشد ، فيهم علماء وأدباء ورجال أعمال ، يعدون من وجهاء البلد وأعيانهم ، منهم رئيس النواب في شقراء محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله العمار ، وكذلك الشيخ الورع عبد الرحمن بن إبراهيم بن سليمان بن إبراهيم بن حمد بن علي بن عبد الله بن عمار ـ وفقه الله من آل غرير من آل حميد من بني خالد .

العمار : في غسلة بالوشم ونواحيها ، فيهم أدباء ورجال أعمال وأعيان ، وإمارة البلد فيهم والأمير الآن عبد الرحمن بن حمد بن محمد بن عبد الله بن على بن عبد الله بن عمار وكذلك الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن علي بن عبد الله بن عمار عينه الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله قاضياً في هجرة ارطاوية مطير سنة 1366 هـ وكان قاضياً لجميع مدن وقرى منطقة السر ، توفي عام 1397 هـ رحمه الله ، من آل غرير من آل حميد ـ بضم الحاء ـ من بني خالد .

آل غرير : الفخذ الرئيس في آل حميد ـ بضم الحاء ـ ويوجدون في كل من المنطقة الوسطى والقصيم والمنطقة الشرقية وغيرها ، ويتكون من أسر عديدة ، ولهم وسم ونخوة آل حميد ـ بضم الحاء ـ وأمـيرهم عــبد الله بن نـاصر بن هزاع ، الذي عاصر مؤلف كتاب(دليل الخليج ) شارك في فتوح توحيد المملكة مع الملك عبد العزيز رحمهم الله ، ومن أبرزهم الشيخ سعد بن عبد الرحمن بن هزاع بن عبد الرحمن بن عبد الله آل هزاع في الخالدية في الدلم بالخرج .

آل غريري : في شقراء وحايل والجوف ، منهم عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن عبد الله آل غريري وله اطلاع واسع في علم الأنساب ، من آل غرير من آل حميد من بني خالد .

آل فاضل : في القرائن وثرمداء وشقراء ، فيهم علماء وأدباء ورجال أعمال منهم عبد العزيز بن إبراهيم بن عبد العزيز بن إبراهيم بن سليمان بن فاضل بن علي بن فاضل ، من آل غرير من آل حميد ـ بضم الحاء ـ من بني خالد .

الفائز : في القويع ثم بريدة ونواحيها والرياض ، فيهم وجهاء ، وأعيان ، من آل حميد من بني خالد .
آل فرحان : في ثرمداء ، منهم الشاعر ناصر بن عبد العزيز بن ناصر بن عبد العزيز بن محمد الفرحان له قصائد كثيرة غير مطبوعة ، توفي 1402 هـ ، من آل حميد من بني خالد .

آل كنعان : في القصب وعنيزة وغيرهما منهم عبد الله بن عبد الرحمن بن إبراهيم الكنعان الذي غزا مع الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ كثيراً من المغازي ، توفي عام 1373 هـ رحمه الله ، وكذلك الشاعر المشهور إبراهيم بن منصور بن محمد الكنعان وابنه منصور في عنيزة من آل حميد من بني خالد .

الكويري : في عنيزة وفي قصيبا ، من آل حميد من بني خالد .

اللهيب : في اثيثية ، ويعرفون بـ ( اللهيبي ) أبناء عم العليان في ثرمداء ونواحيها ، منهم إمام وخطيب جامع اثيثة عبد الله بن إبراهيم بن سليمان بن عبد الله اللهيبي وابنه عبد الرحمن وإمام وخطيب جامع صياح بالرياض . من آل حميد من بني خالد .

آل محمد : في الزلفي والارطاوية . من آل حميد من بني خالد .

المزم : في البدائع بالقصيم من الشايع من آل حميد من بني خالد .

آل مسلم : في الأحساء والزبارة وغيرهما ، وفي قطر وبحد رأس الرمان بالبحرين . فيهم وجهاء وأعيان وأميرهم جبر بن محمد المسلم . من آل حميد من بني خالد .

المطاريد : آل مطرود ـ واحدهم مطرودي ـ في عنيزة والعوشزية وهم من أعيان ووجهاء البلد وإمارتها فيهم وقصة مزنة المطرودي مشهورة لدى الجميع عندما قامت باسترداد حلالهم من الحنشل الذين استغلوا غياب الرجال لصلاة الجمعة ،و منهم الشيخ عبد الله بن محمد بن منصور بن محمد المطرودي الخالدي ، حافظ عن ظهر قلب(صحيح البخاري ) بالرغم من أنه ضريراً ، وقد أنشأوا قرية العوشزية ولهم فيها قصور وبساتين ، من الخويطر من ال حميد من بني خالد .

الموكاء : في طابة في حائل وقبلها في قفار . من الخشيمات من آل حميد من بني خالد .

النصار : في الزلفي . من آل حميد من بني خالد ، أبناء عم الراشد الحميد .

آل نعيم : في عنيزة والرياض والدمام : فيهم علماء وأدباء ووجهاء وأعيان ، منهم معالي الشيخ عبد الله بن علي بن صالح بن عبد العزيز بن صالح بن علي بن محمد الخويطر ، أبناء عم المطرودي والعبيكي ، من ال حميد من بني خالد .

النوشان : في الخبراء ثم الرس . فيهم وجهاء ورجال أعمال . من الشايع آل حميد من بني خالد .

الونين: في عنيزة من الخويطر من ال حميد من بني خالد

آل هزاع : في الرياض والقصب وثرمداء والدلم والمنطقة الشرقية وغيرها من مدن المملكة . ورد ذكر جدهم الأول وغيره . وينقسمون إلى آل ناصر ، آل إبراهيم آل عبد الرحمن ، وفيهم وجهاء وأعيان منهم ناصر بن إبراهيم بن محمد بن ناصر بن محمد بن هزاع بن رباح بن محمد بن هزاع بن غرير توفي عام 1381 هـ وله من الأبناء محمد ، عبد الرحمن ، عبد العزيز و ناصر . من آل غرير من آل حميد ـ بضم الحاء ـ من بني خالد .
أشكر كل من أثرى هذا الموضوع

وكتابنا اليوم هو من أقدم الكتب اللتي سردت العوائل الخالدية وخاصة فخذ الجبور

فقد ذكر الشيخ المغيري في كتابه "المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب"
آل حميد في بداية سرده لأفخاذ وأسر بني خالد فقال :
(الأزرق هو تصحيحات واجتهادات)

وأول من ملك منهم براك بن غرير بن عثمان بن مسعود بن ربيعة.
وربيعة من آل حميد المتقدم ذكرهم، ومع براك يومئذ حسين بن عثمان بن مسعود بن ربيعة، ومهنى الجبري من الجبور.
فقد سطوا على يوابة الترك وأخرجهم من الأحساء والقطيف، ومات براك سنة خمس وتسعين بعد الألف. وملك بعده أخوه محمد بن غرير، ومات سنة ثلاث ومائة وألف، وملك ابنه سعدون ومات سنة خمس وثلاثين ومائة وألف .
ثم تنازع آل حميد في الرياسة بعد موت سعدون؛ إذ تنازع دجين بن سعدون، وأعمامه:
علي، وسليمان وغرير، وأولاد محمد بن غرير، واستولى على الأمر؛ علي ومن بعده أخوه سليمان. ثم إن المهاشير من بني خالد غدورا بسليمان بن محمد بن غرير وأخرجوه. فقدم الخرج ومات فيها سنة ست وستين ومائة وألف .

ثم استولى غرير (عريعر) على السلطة، وهو ابن دجين بن سعدون بن محمد بن غرير وذلك بعد أن قتل عم أبيه غرير بن محمد .

وصار الأمر في غرير (عريعر) وأولاده، وهم: دجين وسعدون وماجد ومحمد وزيد. فتولى الأمر من بعد غرير ابنه دجين، ثم سعدون، وكانت ولايتهم على الأحساء، والقطيف، قبل ولاية سعود بن عبد العزيز، وآخرها سنة سبع ومائتين وألف بعد خراب الدرعية .

ثم تولى الأمر في الأحساء والقطيف: ماجد ومحمد وادا غرير (عريعر)بعد ولاية آل سعود. ثم انتزع الأمر منهم الإمام تركي بن عبد الله رحمه الله سنة خمس وأربعين ومائتين وألف.

وآل غرير (عريعر) هم: نايف وفيصل وبدر، وهم أخوال ولي العهد سعود بن الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن آل فيصل آل سعود .

ومن آل حميد: عبد الله بن غرير بن عثمان، منهم براك ونهار . (ربما يقصد آل عبيدالله ومنهم آل سرداح)

ومن آل حميد: آل حسين بن عثمان بن مسعود بن ربيعة، ومنهم آل هزاع. (الراشد الحميد)

ومنهم آل غرير أهل شقراء، والسبعا (السباعا) ، الذين منهم عبد الرحمن السبيعي ومنهم آل فاضل، وآل عمار أهل القراين. فهؤلاء في غرير .
avatar
حامي البرثن

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ال حميد

مُساهمة  ابن عريعر في الجمعة أغسطس 07, 2009 1:42 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي حامي البرثن: حقيقه جهد تشكر عليه وبارك الله فيك ولكن لدي بعض الملاحظات.

اولا :لاشك ان البحث الذي قام به محمد بن ناصر الهزاع والمجهود الذي بذله يشكر عليه لكن هناك مغالطات كثيره والسبب ان مصادره كانت خطاء. او بعضها.

ثانيا: بعض العوائل التي ذكرت لاتمت لبني خالد بصله وهي اقرب الى بني تميم.

اشكر لك جهودك,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تحياتي
.

ابن عريعر

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 03/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ال حميد

مُساهمة  صقر ابن عريعر؛؛؛ في الجمعة أغسطس 07, 2009 7:38 am

لاهنتـ علىـ الموضوعـ وبيضـ اللـه وجهكـ

صقر ابن عريعر؛؛؛

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 03/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ال حميد

مُساهمة  خيّال الكحيله في الإثنين سبتمبر 14, 2009 4:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني ابناء العم الكرام / الاخ ابن عريعر _ الاخ صقر بن عريعر _ الاخ حامي البرثن
سؤال دائما يراودني ولا اجد له حل في نفسي لعلي اجد الحل لديكم لو تكرمتم

هل بني خالد فقط هم الذين بقوا في الاحســاء ونجــــد ولم يهاجروا بسبب الحروب والاقتتال بين ابناء الاخوه اوالعم
او افخاذها او بطونها هل هؤلاء الذين اضطروا الى النزوح من الاحساء الى العراق اوبلاد الشام او بلاد فارس او لمكان اخر مـــــا وهم في الاصل كانوا حكاما او ابناء حكام لقبيلة بني خالــد في مرحلة من مراحل حكم بني خالـــــــــــد ، لما هذا التجاهل لنزائع بني خالـــــــد خارج نجد والاحســـــــــاء ولايعتبر ما سوا هم من ال عريعر او افخاذ بني خالـــــد والبقيه خارج نطاق القبيله ولايذكرون في الكتب ولاينسبون لها .
السؤال هو :- هل التجاهل الذي حاصل مقصود لاسمح الله او جهل في البحث بالانســــــــاب من قبل الكتاب والمؤرخين لهذه القبيله او اوامر تفرض لطمس تاريخ وحضارة بني خالـــد من حدودها الكبيره من اواســـط العراق وبلاد الشــام ونجد وســــاحل الخليج العربي على جانبيه الشرقي والغربي حتى وادي بني خالد في عُمان اي طمس لدولة سادت ثم بادت كيف تجاهل تاريخها العظيم الذي يعتبر من اطول الممالك زمنا لماذا هذا التغيب يجب ان يبين ولا يطمس من ابناء هذه القبيله وخاصه من ابناء اســــرة الحكام وبما ان هذه تحمل اسم منتديات ( ال عريعر ) ؟ !!!!!!
لابد وان تكون هذه كفْ لحمل هذا الاسم ودمتم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خيّال الكحيله

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ال حميد

مُساهمة  ابونايف في الإثنين سبتمبر 14, 2009 9:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي خيال الكحيله

هناك عدة مراجع وكتب يمكن تفيدك جدا:

كتاب بنو خالد وعلاقتهم بنجد.

كتاب زبنيات لعبدالله الزبن الخالدي

كتاب ال حميد وعلاقتهم بالاحساء.

وراح تستفيد اكثر .

تحياتي واشواقي: ابونايف.

ابونايف
Admin

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

http://aloryir.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى